البحث في الموقع
بحث

طرق زيادة كمية حليب الأم: 12 أطعمة للأكل

10 يناير 2023
طرق زيادة كمية حليب الأم: 12 أطعمة للأكل

عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية لطفلك ، من المهم التأكد من حصول على نظام غذائي متوازن لك ولطفلك. إذا اخترتي الرضاعة الطبيعية ، فسيكون هذا مصدرًا للعناصر الغذائية لطفلك في الأشهر القليلة الأولى من حياته. في عامهم الأول ، سيزيد الأطفال وزنهم عند الولادة بمقدار ثلاثة أضعاف ويزيد طولهم بنسبة 50 في المائة .

 

 


لضمان حصول طفلك على كل ما يحتاجه ، تأكدي أولا من نظامك الغذائي أن يكون مليء بما يلي:

 

  • الفاكهة والخضروات :  استهدفي ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا ، سواء كانت طازجة أو مجمدة أو في شكل عصير.

 

  • الكربوهيدرات: هل تعلمين أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحرق ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في اليوم؟ ستحتاجين إلى طاقة إضافية ، ليس فقط أثناء إطعام طفلك ، ولكن أثناء التكيف الجسدي والعاطفي ، ستمرين خلال تلك الأسابيع القليلة الأولى مع مولود جديد. استهدفي الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس.

 

  • الألياف: فكري في إستخدام خبز الحبوب الكاملة والفول والعدس واحصلي على الكثير منها في نظامك الغذائي. بعد الولادة ، تعاني الكثير من الأمهات الجدد من الإمساك ، تناولي الكثير من الألياف هو وسيلة للمساعدة في ذلك.

 

  • منتجات الألبان: الحليب والجبن واللبن كلها مصادر كبيرة للبروتين ، لذا إذا أمكن ، تأكدي من حصولك على الكثير في نظامك الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

لا توجد جرعة سحرية لتزيد من إدرار حليب الثدي ، ولكن قد تساعد بعض هذه الأطعمة أن يزاد الحليب لدى الأم.من بين أفضل الأطعمة لزيادة حليب الثدي :

 

1.بذور الحلبة

تم استخدام بذور الحلبة لأجيال في جميع أنحاء العالم لزيادة إنتاج حليب الثدي. هذه البذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لنمو دماغ طفلك.

يمكنك أيضًا استخدام أوراق الحلبة لأنها غنية بالعناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين وفيتامينات ب والكالسيوم والحديد. يمكن إضافة بذور الحلبة أثناء تخمير الشاي أو يمكن استخدامها في تحضير الطعام.

 

2.بذور الشمر

بغض النظر عن استخدامها لزيادة الحليب ، تستخدم بذور الشمر أيضًا لتقليل الغازات والمغص. من المفترض أن هذه الفوائد من البذور تنتقل إلى الطفل من خلال حليب الثدي. يمكنك نقع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء طوال الليل وشربها في الصباح أو تحضيرها في الشاي.

 

 

3.بذور الكمون

تساعد بذور الكمون على الهضم وتخفيف الإمساك والحموضة وانتفاخ البطن وتزيد من الرضاعة. كما أنها مليئة بالفيتامينات والكالسيوم. استخدمي هذه البذور في السلطة ، أو انقيعها في الماء طوال الليل واشربي الماء لجني الفوائد.

 

4.بذور السمسم

عند التفكير في ما نأكله لزيادة إدرار حليب الثدي ، يوصي الكثير من الناس بالسمسم. تعتبر هذه البذور مصدرًا ممتازًا للكالسيوم غير المصنوع من منتجات الألبان ، وهو مهم جدًا لنمو طفلك.

بعد الولادة ، حتى الأم تحتاج إلى الكالسيوم من أجل الشفاء الفعال والكامل. يمكنك استخدام السمسم في الطبخ اليومي ، أو مزجه مع مجموعة متنوعة من الأطعمة. 

 

5.الجزر

يعزز الجزر الرضاعة وهو غني بفيتامين أ ، مما يحسن أيضًا جودة إنتاج الحليب. تناول الجزر النيء على شكل سلطة أو عصير في الصباح مع وجبة الإفطار. يتوفر الجزر في كل مكان في العالم وهو أحد أفضل الأطعمة لزيادة الإرضاع.

 

6. حمص أو طحينية

تُعرف البقوليات مثل البازلاء والعدس والفول أو الفاصوليا الخضراء بالأطعمة التي تسبب إفراز الحليب.

يُعد الحمص ، المصنوع تقليديًا من الحمص والثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون ، وجبة خفيفة رائعة للنساء المرضعات. طعام كامل ومزيج من الحمص والثوم (كلاهما يزيد الحليب) وعناصر غذائية أخرى مفيدة ، والتي تعد من أفضل الخيارات للأمهات المرضعات بسبب هذه الخصائص.

الحمص يعتبر وجبة خفيفة مناسبة للمرأة المرضعة.

 

7. لوز

هذا الطعام الرائع غني بفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية. إلى جانب حقيقة أن اللوز يحتوي على دهون غير مشبعة ، فإن هذا يجعل الجوز غذاءً ممتازًا.

يمكنك تناول اللوز نيئًا أو إيجاد مكملات اللوز لزيادة إدرار الحليب. في أجزاء كثيرة من العالم ، يعتبر اللوز وجبة خفيفة رائعة بسبب فوائده الصحية التي لا حصر لها. هذا هو السبب في وصف اللوز من قبل الأطباء للأمهات المرضعات.

 

8. مشمش

يعتبر المشمش مفيدًا للمساعدة في استقرار الهرمونات وتوازنها ويجب تناوله قبل الولادة وبعدها. يساعد في الإرضاع وغني أيضًا بالكالسيوم والألياف.

أضيفي المشمش إلى وجبة الإفطار لبدء يوم مغذي.

 

9. سمك السالمون

إذا كان بإمكانك الحصول على سمك السلمون الطازج ، فيجب عليك إضافته إلى نظامك الغذائي. إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأساسية ، والتي يقال إنها تساعد على الإرضاع وتجعل الحليب المنتج أكثر تغذية. يمكنك الاستمتاع بسمك السلمون بعدة طرق - على البخار أو مشوي أو مقلي.

 

10.التمر

التمر يحتوي على هرمون الأوكسيتوسين الذي يقلص بدوره العضلات المحيطة بالقنوات الحليبية للغدد، ما يؤدي لزيادة سريان الحليب من الغدد لحلمة الثدي ليمتصة الرضيع . نقع التمر في الحليب يجعلك تجمعين بين فوائد الحليب و التمر.

11. الحليب

الحليب مليء بشكل طبيعي بحمض الفوليك والكالسيوم والدهون الصحية التي لا تساعد فقط في إنتاج حليب الثدي ، ولكنها تضمن أيضًا توازن الحليب من الناحية الغذائية لطفلك.

احرصي على شرب كوب من الحليب مرتين يوميًا لضمان زيادة إنتاج حليب الثدي. بالنسبة للأمهات المصابات بعدم تحمل اللاكتوز ، تعتبر بدائل الحليب في شكل حليب اللوز وحليب الصويا والتوفو خيارات جيدة.

 

12. ماء

تحتاج الأم المرضعة إلى حوالي 5 لترات من الماء يوميًا وإلا فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف. الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري للغاية لتحسين إنتاج الحليب، لذلك تذكري أن تشربي الكثير من الماء طوال اليوم. اشربي كل كوب على فترات ، بدلاً من تناول كمية كبيرة مرة واحدة.

  • ملصقات
inner baner2inner baner 1

تعليق

التعليقات